مدرسة الاشرفية للعلوم alashrafeah school
أهـــــــــــــــــــلا بــــــــــــــك
ومنتدى الاشرفيه وأهله تشرفوا بوجودك بينهم...ونتطلع بكل شوق لمشاركاتك وعلى الخير دوما نلتقي ...وإن شاء الله نستفيدمن ابداعاتك وتفيد بها كل من يزور ويشارك في هذاالمنتدى الرائع بتميزك واحساسك ...واتمنى لك اقامه هادفه...ومواضيع نافعه وصداقه جاده نـأمل ان لا تبخل علينا من الفائده والمنفعه
ويسعدنا انضمامك لنا....ونتمنى لك الإستمرار معنا لتحقيق الانتماء لمسيرة مليئه بالنجاح والتوفيق في اسمى اهداف الانسانيه...وانشاء الله نشوفك عضو فعال ..
اخوكم عثمان الموسى عزايزه

مدرسة الاشرفية للعلوم alashrafeah school
أهـــــــــــــــــــلا بــــــــــــــك
ومنتدى الاشرفيه وأهله تشرفوا بوجودك بينهم...ونتطلع بكل شوق لمشاركاتك وعلى الخير دوما نلتقي ...وإن شاء الله نستفيدمن ابداعاتك وتفيد بها كل من يزور ويشارك في هذاالمنتدى الرائع بتميزك واحساسك ...واتمنى لك اقامه هادفه...ومواضيع نافعه وصداقه جاده نـأمل ان لا تبخل علينا من الفائده والمنفعه
ويسعدنا انضمامك لنا....ونتمنى لك الإستمرار معنا لتحقيق الانتماء لمسيرة مليئه بالنجاح والتوفيق في اسمى اهداف الانسانيه...وانشاء الله نشوفك عضو فعال ..
اخوكم عثمان الموسى عزايزه

مدرسة الاشرفية للعلوم alashrafeah school
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الاشرفية للعلوم alashrafeah school

مدرسة تهتم في اعداد الطلبة تقنيا في المواضيع العلمية والمهنية وتدريبهم على استخدام الحاسوب وتقنياته المتقدمة وتوظيفها في المناهج الدراسية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 الاهداف الوجدانية في الغرفة الصفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

الاهداف الوجدانية في الغرفة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: الاهداف الوجدانية في الغرفة الصفية   الاهداف الوجدانية في الغرفة الصفية Emptyالثلاثاء أبريل 14 2009, 15:59

الأهداف الوجدانية في غرفة الصف
لقيت الأهداف التربوية وما زالت بمجالاتها وتصنيفها وطريقة صياغتها عناية التربويين في مؤسساتنا التعليمية , فلا يكاد يخلو مرجع تربوي من ذكرها , ويعتبر تصنيف (بلوم) للأهداف الأكثر شيوعاً في مجال التربية والتعليم حيث صنفها إلى ثلاث مجالات :
ـ المجال المعرفي (الإدراكي والعقلي) ويهتم: بالحقائق والمفاهيم والمصطلحات
ـ المجال الوجداني ويرتبط: بالميول والاتجاهات والقيم
ـ المجال المهاري (النفس حركي) ويهتم: بالمهارات العقلية والحركية
ولاشك أن للأهداف العامة والخاصة أهمية في سير العملية التربوية ؛ فتربية بلا هدف؛ تخبط وعشوائية ،ودرس بلا أهداف ضرب من الارتجالية !.
ومن خلال الزيارات الميدانية للإشراف على طلبة التدريب الميداني تبين اهتمام كثير من الطلبة والمعلمين مركز بالدرجة الأولى على الأهداف المعرفية تليها المهارية، أما الوجدانية فهي الأقل حظا وعناية في مدارسنا وإذا ما نالت الاهتمام فيكون نظرياً تحضيرها في كراس الإعداد اليومي للدروس في حين تغفل عملياً داخل حجرة الصف .
 ويقصد بالأهداف الوجدانية : الأهداف المرتبطة بالقيم المستمدة من العقائد والتقاليد, والقائمة على ربط المعلومات التي تقدم للمتعلم بوجدانه؛ لكي يسلك سلوكاً وجدانياً تجاه: الأشخاص، أو الأشياء، أو الموضوعات. وتتعلق تلك الأهداف: بالآراء ,والميول , وأوجه التقدير والمواقف، أو الاتجاهات والقيم,وأساليب التكيف مع الحياة.

السلوكيات الشائعة في المجال الوجداني:
1- الرأي ((opinion: وهو الصورة اللفظية للتعبير عن معتقدات الفرد, أو اتجاهاته وهو الذي يعكس وجهة نظر الفرد(Point of view) لفظياً نحو موقف معين فقط، ويكون إما معارضاً وإما مؤيداً لذلك: الموقف , أو الشخص , أو المشكلة , وإذا أصبح السلوك اللفظي سلوكاً فعلياً أو واقعياً؛ أصبح اتجاهاً وليس رأياً.
2- الميل أو الاهتمام (Interst):
(الميل) أو الاهتمام: هو تعبير عن الحب أو الكره بينما الاتجاه: تعبير عن الاعتقاد أو الموقف بمعنى: أن الميول تتضمن المشاعر أكثر مما تتضمن المعتقدات وهي التي تحمل للحياة قيمة نعيش من أجلها ويؤدي نقص الميل إلى نوع من اليأس لدى الفرد، وعلى سبيل المثال: إذا عبر طالب عن حبه للغة الانجليزية مثلاً فذلك ميل أو اهتمام لديه ولكن إذا اعتقد أنها لغة صعبة التعلم فذلك اتجاه، ويصبح ذلك الطالب عندئذ في حالة صراع بين اهتمامه بحب اللغة الإنجليزية ، واعتقاده في صعوبة تعلمها. أو أن يقول : أحب العلوم والمعرفة (ميل )، فذلك ضروري لكل إنسان (اتجاه) فلا تعارض هنا بين ميوله واتجاهاته .

3-أوجه التقدير (:(appreciation
(التقدير) مصطلح قريب من مصطلح اتجاه . فعندما يقدر الطالب ضرورة العلوم لكل إنسان فهو يفعل ذلك؛ لاعتقاده بصحة ذلك. ويشير مصطلح تقدير إلى سلوك بسيط يعبر عنه الطالب لفظياً فيصبح عندئذٍ سلوكاً معرفياً أكثر منه انفعالياً أو فعلياً ( يصبح هنا انفعالياً فقط ) تجاه شيء أو ظاهرة أو قضية معينة مثل : تقدير جهود العلماء، أو تقدير دور رجل المرور في حياتنا . . . .
4- الاتجاه أو الموقف (Attitude):
الاتجاه هو موقف يتخذه الفرد، أو استجابة يقوم بها تجاه: شيء، أو شخص، أو حدث، أو مشكلة معينة بالقبول أو الرفض؛ نتيجة مروره بخبرة تتصل بذلك الشيء أو الشخص أو المشكلة أي خلاصة خبرة تجاه: شيء، أو موقف، أو مجموعة من المواقف والموضوعات، وتلك الخلاصة تتعلق بما يعتقده الفرد فالاتجاه نمط من السلوك يسلكه الفرد؛ نتيجة المعنى الذي تكون لديه ويكون ايجابياً أو سلبياً. كما يتميز الاتجاه بأنه مكتسب، وله صفة الثبات؛ لأنه مرتبط: بشخصية الفرد وحاجاته وإدراكه لموضوع الاتجاه . ولذا فليس من السهولة تعديل أو تغيير اتجاه سلبي .

5- القيمة value)):
(القيم) ببساطة هي أحكام يصدرها الشخص على العالم المحيط به، وهي تنظيمات معقدة لأحكام عقلية ووجدانية معممة نحو الأشخاص، أو الأشياء أو المعاني، وهناك أنماط متنوعة للقيم مثل: القيم الدينية، الاجتماعية , العلمية، السياسية، الجمالية , والاقتصادية . والقيمة أيضاً هي محصلة مجموعة اتجاهات تكونت لدى الشخص نحو: شيء ، أو موضوع، أو قضية معينة إما بالموافقة، إما الرفض، والاتجاه وحدة تكوين تلك القيمة . والفرق بين الاتجاه والقيمة هو فرق في الدرجة وليس في النوع، والسلوك عامة: مجموعة من القيم تكونت في صياغ مجموعة كبيرة من الاتجاهات ولذا تعد القيم بمثابة قوة موجهة تحدد اختتيارات الناس في حياتهم ومن المعروف أن أي نظام قيمي ثابت يعد ركيزة أساسية تقوم عليها أساليب تكيف الإنسان وذلك النظام القيمي هو إطار مرجعي يلجأ إليه الإنسان عند الحاجة فيحدد سلوكه وأساليب تكيفه مع العالم المحيط به وعلى سبيل المثال : قيمة الوطنية تتضمن الاتجاهات نحو: مساعدة الآخرين وإنكار الذات , وحب الوطن , والتضحية، والإخلاص في العمل , والتعاون ... ؛ لأنها جميعاً اتجاهات تدور حول محور واحد محصلته هي (عاطفة قوية) تتمثل في قيمة جامعة هي قيمة الوطنية.
6- التكيف (Adjustment).
(التكيف) يعني التآلف والتقارب، وفي علم النفس يعني: العملية الديناميكية المستمرة التي يهدف بها الشخص إلى أن يغير سلوكه؛ ليحدث علاقة أكثر توافقاً بينه وبين البيئة والتكيف: هو القدرة على تكوين العلاقة المقبولة لدى الفرد والبيئة المحيطة به ( الطبيعية , الاجتماعية , والفرد نفسه ) والتكيف الشخصي: هو رضا الشخص في نفسه بعيداً عن التوترات المقترنة بمشاعر: الذنب والضيق والقلق ...، أما التكيف الاجتماعي: فهو قدرة الشخص على عقد علاقات اجتماعية راضية مرضية مع من يتعاملون من الناس .
ومن العوامل الأساسية التي تحدث التكيف الشخصي والاجتماعي لدى الأفراد: إشباع الحاجات الأولية والشخصية، ومعرفة الشخص: لنفسه، وإمكاناته، وطاقاته وتوافر المهارات التي تعين الشخص على إشباع حاجاته، والمرونة لتقبل أي تغيرات، ثم أخيراً: التوافق والمسالمة حيث يتلافى الشخص الصراع ويتجنبه هكذا يحظى التكيف بأكبر قدر من المعاني ؛ لأنه يعني بترابط المظاهر في الشخص بمظهر آخر لإحداث نوع من التوازن ضمن تنظيم جيد كما يعكس أنواعاً من السلوك كالتي تظهر في التفاعل الاجتماعي بين شخصين كما يشير التكيف أيضاً إلى نظرة الشخص إلى الحياة ويعكس التوازن الداخلي للذات وتوازن السلوك الملاحظ مع العوامل المحيطة بالشخص .

الفرق بين الانفعال والعاطفة والوجدان .
(الانفعال) حالة تغير مفاجئ، تشمل الفرد كله، والحالة الانفعالية هي حالة مفاجئة تزول بزوال المثير الذي أثارها فالغضب أو الخوف مثلاً كلاهما انفعال يزول بزوال مصدر الغضب أو الخوف، ويمكن التعرف على الحالة الانفعالية عند الآخرين من: أعراض الإثارة وعدم الاستقرار والحالات الظاهرة على الوجه أو الجسم عامة.
أما (العاطفة) فهي تركيبة انفعالية أي تجمع عدد من الانفعالات تنتظم فيما بينها فتكون تركيباً جديداً لم يكن موجوداً من قبل , وتلعب العواطف دوراً مهماً في حياة الإنسان , فعاطفة الأم نحو ابنها تتشكل من أجله ( تتحمل الصعاب ولا تشكو ...) كما أن العواطف الثابتة تعطي الحياة الوجدانية نظاماً واتساقاً نحو أهداف محددة لذا فالحياة توجه سلوك الشخص , ويخضع تكوينها إلى البيئة المحيطة بذلك الشخص من: منزل ومدرسة , ومسجد ,ونادٍ , وجيران وأصدقاء ... وما يهمنا في المجال التربوي الحياة الوجدانية للمتعلم وليس انفعالاته المؤقتة فقط والتي تزول سريعاً ولذلك يفضل أن نقول : الأهداف الوجدانية وليس الانفعالية ؛ لشمول المعنى الذي قصدناه والسابق ذكره يتبع ص2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alashrafeah.rigala.net
 
الاهداف الوجدانية في الغرفة الصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع الاهداف الوجدانية
» الاهداف والمعايير السلوكية التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الاشرفية للعلوم alashrafeah school :: منوعات كشكول-
انتقل الى: