الأهداف السلوكية
تعريف الهدف السلوكي : عبارة عن صياغةٍ لغوية تصف سلوكا معينا يمكن ملاحظته وقياسه ، ويتوقع من المتعلم أن يكون قادرا على أدائه في نهاية موقف تعليمي محدد . فهو يصف السلوك النهائي المنتظر من التلميذ نتيجة لعملية التعلم
أهمية تحديد الأهداف
I. تُوفر للمعلم الأسس لتوجيه تدريسه ، وتوضح للآخرين ما يهدف إلى تحقيقه .
II. توفر أساسا سليما يساعد المعلم على انتقاء المحتوى التعليمي وطرق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة
III. توفر أساسا سليما لإعداد الاختبارات والأدوات المناسبة لتقويم تحصيل التلميذ وغيرها
تصنيف الأهداف السلوكية .
قسم ( بلوم ورفاقه ) الأهداف إلى ثلاثة مجالات رئيسة هي :
1. المجال المعرفي ويشمل الأهداف التي تؤكد نواتج التعلم العقلية مثل : ( التذكر ، الفهم ، مهارات فكرية)
2. المجال الوجداني ويشمل الأهداف التي تؤكد على المشاعر والانفعالات مثل : ( الميول والاتجاهات والقيم والتوافق الشخصي والاجتماعي)
3. المجال المهاري ( النفس حركي) ويشمل الأهداف التي تهتم بالمهارات والتآزر الحركي الذي يتضمن العضلات الصغيرة والكبيرة .
مستويات الأهداف في المجال المعرفي قُسم المجال المعرفي إلى ستة مستويات هي :
الأول : التذكر هو القدرة على استدعاء المعلومات أي ( كل ما يمكن أن يتذكره الإنسان أو يتعرف عليه من تفاصيل ووسائل عموميات ) وتتطلب استحضار العقل وشحذ الذهن ، ويستدل على التذكر من خلال الاستجابة اللفظية أو الكتابية .
ـ وينقسم التذكر إلى عدة أنواع
1. معرفة التفاصيل المحددة
2. معرفة الطرق والوسائل الخاصة بالتعامل مع التفاصيل المحددة
3. تذكر العموميات والتجريدات .
الثاني : الفهم هو القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها المتعلم
وينقسم إلى ثلاثة أنواع
1. الترجمة أو التحويل . وهي : القدرة على إعادة صياغة معلومات محتوى معين بصورة جديدة مع الاحتفاظ بالأفكار الرئيسية .
2. التأويل أو التفسير , وهو : شرح أو تلخيص رسالة ما
3. التقديرالاستقرائي , وهو : القدرة على التقدير والتوقع أو التنبؤ بالاعتماد على المعلومات الجزئية المتوفرة في محتوى معين وذلك بفهم الاتجاهات أو النزعات أو الشروط أو الأحوال التي يصفها المحتوى .
الثالث : التطبيق هو : استخدام المبادئ والتعميمات بطرق مناسبة في حل مشكلات جديدة أو غير مألوفة أو مختلفة بعض الشيء عن المواقف المستخدمة في التعليم . أي : انتقال أثر التّعلم - الذي هو الغاية - من عملية التعليم إلى التطبيق في مواقف جديدة .
الرابع : التحليل هو تجزئة معلومات إلى عناصرها أو أجزائها المكونة لها .
وينقسم التحليل إلى ثلاثة أنواع أو درجات :
1. • تحليل العناصر , وهو: تحديد العناصر التي يتألف منها المحتوى
2. • تحليل العلاقات , وهو: تحديد طبيعة العلاقات بين العناصر الضمنية في المعلومات
3. • تحليل المبادئ , وهو: تحليل التنظيم البنائي الذي يجعل من الرسالة وحدة واحدة
الخامس : التركيب .ويقصد به : قدرة المتعلم على وضع الأجزاء معا لتكوينِ موضوعٍ أو بنية جديدة لم تكن موجودة من قبل .
وينقسم التركيب إلى ثلاثة أنواع
1. إنتاج رسالة أو محتوى فريد . أي : إنتاج أفكار ونقلها للآخرين عن طريق كتابة قصة أو شعر أو نثر
2. إنتاج خطة عمل أو مشروع . أي : إنتاج خطة عمل تفي بمتطلبات مهمة معينة
3. إنتاج العلاقات المجردة . أي : اشتقاق أو تطوير علاقات مجرّدَةٍ تُفسر ظاهرة معينة .
السادس : التقويم : ويقصد به : إصدار أحكام كمية أو نوعية على قيمة عمل ما .
والتقويم نوعان , هما
1. اولا : إصدار الأحكام استنادا على أدلة داخلية مثل : ( الموضوعية ، وصحة التوثيق ).
2. ثانيا : إصدار الأحكام استنادا على أدلة خارجية , كمقارنته بموضوع مشهود له بالتفوق .
كيفية كتابة الهدف السلوكي :
أن + الفعل السلوكي + الفاعل + المحتوى التعليمي + شرط الأداء + معيار الأداء .
معايير تحكيم الأهداف السلوكية
1. الفعل يصف سلوك الطالب المراد إبرازه بدقة ؟
2. المحتوى التعليمي في الهدف محدد وغير غامض ؟
3. يمكن قياس السلوك بالهدف ؟
4. يوجد شرط حدوث الأداء ؟
5. يحوي الهدف أكثر من سلوك ؟
6. الهدف واقعي من حيث الوقت المتوفر للتعليم أو خصائص المفحوص ؟
7. الهدف وُجه لقياس سلوك المتعلم لا سلوك المعلم ؟
8. تمييز الصياغة بين الأهداف السلوكية ونشاطات التعلم ؟
9. يستجيب جميع المعلمين للأهداف بدون خلافات في التأويل ؟ .
http://othmman.blogspot.com/