مدرسة الاشرفية للعلوم alashrafeah school
أهـــــــــــــــــــلا بــــــــــــــك
ومنتدى الاشرفيه وأهله تشرفوا بوجودك بينهم...ونتطلع بكل شوق لمشاركاتك وعلى الخير دوما نلتقي ...وإن شاء الله نستفيدمن ابداعاتك وتفيد بها كل من يزور ويشارك في هذاالمنتدى الرائع بتميزك واحساسك ...واتمنى لك اقامه هادفه...ومواضيع نافعه وصداقه جاده نـأمل ان لا تبخل علينا من الفائده والمنفعه
ويسعدنا انضمامك لنا....ونتمنى لك الإستمرار معنا لتحقيق الانتماء لمسيرة مليئه بالنجاح والتوفيق في اسمى اهداف الانسانيه...وانشاء الله نشوفك عضو فعال ..
اخوكم عثمان الموسى عزايزه

مدرسة الاشرفية للعلوم alashrafeah school
أهـــــــــــــــــــلا بــــــــــــــك
ومنتدى الاشرفيه وأهله تشرفوا بوجودك بينهم...ونتطلع بكل شوق لمشاركاتك وعلى الخير دوما نلتقي ...وإن شاء الله نستفيدمن ابداعاتك وتفيد بها كل من يزور ويشارك في هذاالمنتدى الرائع بتميزك واحساسك ...واتمنى لك اقامه هادفه...ومواضيع نافعه وصداقه جاده نـأمل ان لا تبخل علينا من الفائده والمنفعه
ويسعدنا انضمامك لنا....ونتمنى لك الإستمرار معنا لتحقيق الانتماء لمسيرة مليئه بالنجاح والتوفيق في اسمى اهداف الانسانيه...وانشاء الله نشوفك عضو فعال ..
اخوكم عثمان الموسى عزايزه

مدرسة الاشرفية للعلوم alashrafeah school
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الاشرفية للعلوم alashrafeah school

مدرسة تهتم في اعداد الطلبة تقنيا في المواضيع العلمية والمهنية وتدريبهم على استخدام الحاسوب وتقنياته المتقدمة وتوظيفها في المناهج الدراسية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 الأهداف السلوكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

الأهداف السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: الأهداف السلوكية   الأهداف السلوكية Emptyالثلاثاء يناير 05 2010, 03:46

الأهداف السلوكية
تعريف الهدف السلوكي : عبارة عن صياغةٍ لغوية تصف سلوكا معينا يمكن ملاحظته وقياسه ، ويتوقع من المتعلم أن يكون قادرا على أدائه في نهاية موقف تعليمي محدد . فهو يصف السلوك النهائي المنتظر من التلميذ نتيجة لعملية التعلم
أهمية تحديد الأهداف
I. تُوفر للمعلم الأسس لتوجيه تدريسه ، وتوضح للآخرين ما يهدف إلى تحقيقه .
II. توفر أساسا سليما يساعد المعلم على انتقاء المحتوى التعليمي وطرق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة
III. توفر أساسا سليما لإعداد الاختبارات والأدوات المناسبة لتقويم تحصيل التلميذ وغيرها
تصنيف الأهداف السلوكية .
قسم ( بلوم ورفاقه ) الأهداف إلى ثلاثة مجالات رئيسة هي :
1. المجال المعرفي ويشمل الأهداف التي تؤكد نواتج التعلم العقلية مثل : ( التذكر ، الفهم ، مهارات فكرية)
2. المجال الوجداني ويشمل الأهداف التي تؤكد على المشاعر والانفعالات مثل : ( الميول والاتجاهات والقيم والتوافق الشخصي والاجتماعي)
3. المجال المهاري ( النفس حركي) ويشمل الأهداف التي تهتم بالمهارات والتآزر الحركي الذي يتضمن العضلات الصغيرة والكبيرة .
مستويات الأهداف في المجال المعرفي قُسم المجال المعرفي إلى ستة مستويات هي :
الأول : التذكر هو القدرة على استدعاء المعلومات أي ( كل ما يمكن أن يتذكره الإنسان أو يتعرف عليه من تفاصيل ووسائل عموميات ) وتتطلب استحضار العقل وشحذ الذهن ، ويستدل على التذكر من خلال الاستجابة اللفظية أو الكتابية .
ـ وينقسم التذكر إلى عدة أنواع
1. معرفة التفاصيل المحددة
2. معرفة الطرق والوسائل الخاصة بالتعامل مع التفاصيل المحددة
3. تذكر العموميات والتجريدات .
الثاني : الفهم هو القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها المتعلم
وينقسم إلى ثلاثة أنواع
1. الترجمة أو التحويل . وهي : القدرة على إعادة صياغة معلومات محتوى معين بصورة جديدة مع الاحتفاظ بالأفكار الرئيسية .
2. التأويل أو التفسير , وهو : شرح أو تلخيص رسالة ما
3. التقديرالاستقرائي , وهو : القدرة على التقدير والتوقع أو التنبؤ بالاعتماد على المعلومات الجزئية المتوفرة في محتوى معين وذلك بفهم الاتجاهات أو النزعات أو الشروط أو الأحوال التي يصفها المحتوى .
الثالث : التطبيق هو : استخدام المبادئ والتعميمات بطرق مناسبة في حل مشكلات جديدة أو غير مألوفة أو مختلفة بعض الشيء عن المواقف المستخدمة في التعليم . أي : انتقال أثر التّعلم - الذي هو الغاية - من عملية التعليم إلى التطبيق في مواقف جديدة .

الرابع : التحليل هو تجزئة معلومات إلى عناصرها أو أجزائها المكونة لها .
وينقسم التحليل إلى ثلاثة أنواع أو درجات :
1. • تحليل العناصر , وهو: تحديد العناصر التي يتألف منها المحتوى
2. • تحليل العلاقات , وهو: تحديد طبيعة العلاقات بين العناصر الضمنية في المعلومات
3. • تحليل المبادئ , وهو: تحليل التنظيم البنائي الذي يجعل من الرسالة وحدة واحدة
الخامس : التركيب .ويقصد به : قدرة المتعلم على وضع الأجزاء معا لتكوينِ موضوعٍ أو بنية جديدة لم تكن موجودة من قبل .
وينقسم التركيب إلى ثلاثة أنواع
1. إنتاج رسالة أو محتوى فريد . أي : إنتاج أفكار ونقلها للآخرين عن طريق كتابة قصة أو شعر أو نثر
2. إنتاج خطة عمل أو مشروع . أي : إنتاج خطة عمل تفي بمتطلبات مهمة معينة
3. إنتاج العلاقات المجردة . أي : اشتقاق أو تطوير علاقات مجرّدَةٍ تُفسر ظاهرة معينة .
السادس : التقويم : ويقصد به : إصدار أحكام كمية أو نوعية على قيمة عمل ما .
والتقويم نوعان , هما
1. اولا : إصدار الأحكام استنادا على أدلة داخلية مثل : ( الموضوعية ، وصحة التوثيق ).
2. ثانيا : إصدار الأحكام استنادا على أدلة خارجية , كمقارنته بموضوع مشهود له بالتفوق .
كيفية كتابة الهدف السلوكي :
أن + الفعل السلوكي + الفاعل + المحتوى التعليمي + شرط الأداء + معيار الأداء .
معايير تحكيم الأهداف السلوكية
1. الفعل يصف سلوك الطالب المراد إبرازه بدقة ؟
2. المحتوى التعليمي في الهدف محدد وغير غامض ؟
3. يمكن قياس السلوك بالهدف ؟
4. يوجد شرط حدوث الأداء ؟
5. يحوي الهدف أكثر من سلوك ؟
6. الهدف واقعي من حيث الوقت المتوفر للتعليم أو خصائص المفحوص ؟
7. الهدف وُجه لقياس سلوك المتعلم لا سلوك المعلم ؟
8. تمييز الصياغة بين الأهداف السلوكية ونشاطات التعلم ؟
9. يستجيب جميع المعلمين للأهداف بدون خلافات في التأويل ؟ .
http://othmman.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alashrafeah.rigala.net
 
الأهداف السلوكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاهداف والمعايير السلوكية التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الاشرفية للعلوم alashrafeah school :: مدرسة الاشرفية للعلوم :: الخطط الفصلية والسنوية-
انتقل الى: