سم الله الرحمن الرحيم
الأهداف التطويرية العامة:
الهدف التطويري الأول:
• التعرف على أسماء الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من لأجل معالجتهم, والموهوبين لرفع مستواهم التحصيلي.
الأهداف المحددة للهدف الأول:
• تحفيز المعلمين لمراعاة الفروق الفردية لرفع مستويات جميع الطلاب.
• عمل برنامج خاص للطلاب يفي بهذا الغرض
• عمل أوراق عمل تتناسب مع مستويات الطلاب العقلية .
• تحليل محتوى لبعض الوحدات الدراسية .
• المشاركة في المسابقات .
• إستخدام أساليب حديثة متنوعة في التدريس .
• كتابة خطة علاجية لمعالجة الضعف عند الطلاب .
• عمل حصص تقوية لمعالجة نقاط الضعف و الاستفادة من حصص النشاط في هذا المجال .
معايير النجاح :
• تحسن مستوى الطلاب
• مشاركة الطلاب وتفاعلهم داخل وخارج غرفة الصف.
• ملاحظة الأهل للتحسّن الحاصل .
الأشخاص المعنيون :
• المدير - المشرف التربوي - معلم المصادر- المعلمون – الطلاب .
إجراءات التنفيذ :
• إجراء اختبارات تشخيصية في بداية العام الدراسي للتعرف على مستوى الطلاب .
• إدخال الطلاب غرفة مصادر التعلم وعمل صحائف و أنشطة تسهم في رفع مستوى الطلاب .
• مشاركة الطلاب الموهوبون بمهام تسهم في تنمية مواهبهم وقدراتهم .
• عمل سجلات خاصة للطلاب الضعاف والموهوبين .
الزمن :
• طوال العام الدراسي .
المصادر :
• المصادر البشرية : المدير - المعلمون - مصادر التعلم .
• المصادر المادية : التبرعات - المساعدات من قبل الطلاب الميسورين.
المتابعة والتقييم :
• متابعة السجلات .
• إقامة المسابقات .
• تحليل نتائج الاختبارات الشهرية .
الهدف التطويري الثاني:
• تحسين مستوى التحصيل لدى طلاب الصفوف الأولى في القراءة والكتابة.
الأهداف المحددة للهدف الثاني :
• القيام بإجراء الامتحانات التشخيصية في بداية العام الدراسي للتعرف على نقاط القوة والضعف عند الطلاب .
• تحليل نتائج الامتحانات .
• عمل البحوث الإجرائية لمعالجة مشكلتي القراءة والكتابة عمد الطلاب.
• تحليل محتوى بعض الوحدات الدراسية .
• إجراء الاختبارات تحصيلية بشكل صحيح يتناسب مع محتوى المادة ومراعاة الفروق المادية بين الطلاب .
• إستخدام المجموعات والأساليب الحديثة في التدريس .
• وضع الخطط العلاجية المناسبة للطلاب .
• مشاركة غرفة مصادر التعلم في العملية التعليمية .
• مشاركة الطلاب في الإذاعة المدرسية .
معايير النجاح :
• رفع مستوى الطلاب .
• تفاعل الطلاب ومشاركتهم داخل الصف .
• إيجابية مشاركة أولياء أمور الطلاب .
• الإذاعة المدرسية .
الأشخاص المعنيون :
• الطلبة – المعلمون – المدير – المشرف التربوي .
إجراء التنفيذ :
• إجراء الاختبار التشخيصي في بداية العام الدراسي للوقوف على نقاط القوة والضعف ووضع الخطط العلاجية .
• مشاركة الطلاب في الإذاعة المدرسية .
• استخدام المكتبة بشكل فعال .
• كتابة بطاقات ووسائل تعليمية تتناسب مع الهدف.
• قراءة أناشيد بشكل مجموعات.
• تغيير أسلوب التحضير بما يتناسب والعملية التطويرية من أجل رفع مستوى التحصيل.
المصادر:
• المصادر البشرية: الطلاب - المعلمون.
• المصادر الماديـة: الكتب المدرسية- وسائل وبطاقات- المكتبة المدرسية- التبرعات.
المتابعة والتقييم:
• بناء الاختبارات وتحليل النتائج.
• متابعة أوراق العمل وحفظها في ملفات خاصة.
• القيام بالزيارات الصفية للوقوف على مستوى الطلاب.
• تشجيع الطلاب على استخدام المكتبة المدرسية والعامة والانترنت.
• متابعة السجلات الخاصة بالطلبة.
• إعداد جدول خاص بالزيارات الطلابية للمكتبة وتفعيلها.
الهدف التطويري الثالث:
• استخدام الساحة المدرسية لخدمة الطلاب في الصفوف الثلاثة الأولى .
الأهداف المحددة للهدف الثالث:
• تقسيم الساحة بما يتناسب والعمليات الرياضية الأساسية مثل : القسمة, والضرب والعد التنازلي والتصاعدي.
• الاستفادة من حصة الرياضة في تحسين مستوى الطلاب في مبحث الرياضيات من خلال الألعاب.
• إعطاء حصة الرياضيات خارج الصف.
• استغلال حصص الإشغال في الساحة لتفعيل دورها بما يساعد في رفع مستوى التحصيل العام للطلاب.
معايير النجاح:
• استخدام الساحة المدرسية في حصة الرياضيات.
• رفع مستوى الطلاب في مادة الرياضيات.
• مشاركة جميع الطلاب في الحصة.
الأشخاص المعنيون:
المعلمون - الطلاب – المشرف التربوي.
إجراء التنفيذ:
• اجتماع الهيئة التدريسية في بداية العام للاتفاق على المهارات المراد تفعيلها في الساحة وطريقة توصيلها للطلاب.
• تخطيط الساحات بشكل مناسب.
الزمن:
• خلال شهر أيلول.
المتابعة والتقييم:
• متابعة حصص الرياضيات في الصفوف الثلاثة الأولى.
• متابعة نتائج الطلاب.
• تحليل النتائج باست
الهدف التطويري الرابع:
• تأهيل المعلمين خاصة الجدد منهم مهنيًا في مجال التخطيط وإدارة الصف.
الأهداف المحددة للهدف الرابع:
• متابعة خطط المعلمين الفصلية واليومية ودفاتر التحضير .
لتقييم التغذية الراجعة .
• تنظيم زيارات بين المعلمين للإطلاع على الخطط والاستفادة منها .
• إرشاد المعلمين بأهمّية التحضير المسبق والتخطيط عن طريق اللقاءات والدورات التدريبية .
• عرض حصص صفية من خلال جهاز الفيديو .
• عقد لقاءات بين المعلمين حول إدارة الصف وأساليب التدريس.
معايير النجاح :
• مطابقة الخطط اليومية مع الخطط السنوية .
• ضبط النظام داخل الغرف الصفية لتحسين مستوى الأداء .
• رضا المعلمين .
• مدى إتقان المعلم للتحضير .
الأشخاص المعنيون:
• المدير والمساعد, والمعلمون المتميزون والمعلمون الجدد.
إجراءات التنفيذ :
• توجيه المعلمين وخاصة الجدد على طريقة التحضير الجيد.
• الخطط الفصلية والسنوية منذ بداية العامة
• عمل لقاءات بين المعلمين لتقديم ما يلزم من المساعدة .
• حضور الحصص و تبادل الزيارات الصفية .
الزمن :
• منذ بداية العام الدراسي .
المصادر:
• المصادر لبشرية : المعلمون – المدير – الإشراف – معلم المصادر
• المصادر المادية : توفير دفاتر التحضير وما يلزم المعلمين .
المتابعة و التقييم :
• متابعة الزيارات الصفية .
• متابعة سجل تبادل الزيارات .
• الملاحظة
• متابعة دفاتر التحضير و الخطط . تابع الى الصفحه الاخرى